متى يتم تسجيل الموظف في التأمينات السعودية

متى يتم تسجيل الموظف في التأمينات السعودية

متى يتم تسجيل الموظف في التأمينات السعودية وما هي أهداف تسجيل الموظف في التأمينات السعودية و هل هنالك قدر من الفائدة وراء تسجيل الموظف في التأمينات السعودية، جميعها استفسارات تتطلب إجابات واضحة ونحن في Labor Law Saudi نقدم في هذه المدونة إجابة كاملة لسؤال “متى يتم تسجيل الموظف في التأمينات السعودية” لذلك تابع القراءة لتحصل على الإجابة الدقيقة.

اقرأ أيضاً: هل يجوز الطعن على أحكام الهيئة العليا لتسوية الخلافات العمالية

متى يتم تسجيل الموظف في التأمينات ضمن المملكة العربية السعودية؟

إن الهاجس الأساسي لمؤسسة التأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية هي ضمان حقوق الموظفين و العاملين في السعودية و العمل على الدفاع عن حقوقهم لذلك تسجيل الموظف في التأمينات الاجتماعية أمر يجب عدم التغافل عنه.
تحرص التأمينات الاجتماعية على دعوة جميع أصحاب العمل و المؤسسات و الشركات إلى تسجيل الموظفين في التأمينات الاجتماعية على الفور من بدء العمل و خلال مدة يبلغ أقضاها خمسة عشر يوماً من بدء الشهر الأول للعمل ليتم تحقيق الاستفادة الأكبر من نظام التأمينات.

اقرأ أيضاً: اعتراض على حكم عمالي بالسعودية

طريقة إضافة موظف سعودي إلى مكتب العمل

تتم إضافة أي موظف سعودي إلى مكتب العمل وفقاً لِما يلي:

  • على صاحب العمل أن يقوم بالتسجيل عن طريق الدخول إلى موقع التأمينات الاجتماعية ويمكن ذلك عن بعد.
  • بعد ذلك يجب الضغط على خيار إضافة مشترك سعودي.
  • الآن يجب إدخال البيانات الخاصة بالمشترك الجديد.
  • إدخال رقم الهوية للموظف الجديد المراد تسجيله.
  • إضافة اسم الموظف الثلاثي في اللغة العربية.
  • الخطوة الواجبة الآن هي الضغط على زر توثيق العقد ليتم الانتقال لصفحة البيانات الخاصة بالعقد.
  • العمل على إدخال بيانات عقد العمل و التي تتضمن تاريخ التحاق الموظف بالعمل.
  • إدخال رقم السجل الوظيفي للموظف الجديد والذي تتم إضافته إلى التأمينات.
  • حفظ الخطوات.

اقرأ أيضاً: نموذج/خطاب الفصل من الخدمة بموجب المادة (80) من نظام العمل السعودي

إذا كنت تبحث عن أفضل المحاميين والمستشارين القانونيين في المملكة العربية السعودية بخصوص القضايا العمالية والتوظيف فإن محاميي Labor Law in Saudi Arabia هم الخيار الأفضل على الإطلاق لذلك سارع إلى الاتصال عن طريق الواتساب على الرقم 0534800545 للاستفسار والاستشارة والحصول على المعلومة القانونية الصحيحة.

ما هو الوضع النظامي للمشترك الذي يعمل لدى صاحبي عمل في وقت واحد؟

إذا كان العامل ملتحقا لدى صاحبي عمل في آن واحد، فإن كل صاحب عمل يلتزم بأداء كامل الاشتراكات التي يستلزمها النظام وعلى أساس أجر الاشتراك الذي يدفعه للمشترك على ألا يتجاوز مجموع أجر الاشتراك لدى كافة أصحاب العمل الذين يعمل لديهم المشترك عن 45000 ريال فإن تجاوز هذا القدر، يخفض ما يخضع لحسم الاشتراك لدى كل منهم بنسبة تتناسب مع الأجر المستحق لديه منسوبا إلى مجموع الأجور، ثم يحسب لـه المعاش على أساس مجموع الأجور التي حصل عليها المشترك من أصحاب الأعمال.

من هو المشترك الإلزامي في نظام التأمينات؟

المشترك الإلزامي هو كل عامل يعمل بموجب عقد عمل لمصلحة صاحب عمل أو أكثر مهما كانت مدة العقد أوطبيعته أو شكله، ومهما كان مبلغ الأجر المدفوع أو نوعه، على شرط أن يكون أداء العمل بصورة رئيسية داخل المملكة. أو أن يكون العامل سعوديا يعمل خارج المملكة لحساب صاحب عمل مقره الرئيس داخل المملكة ويخضع هذا العامل الأخير لفرع المعاشات فقط

ما هي الفئات المستثناة من الخضوع للنظام؟

الفئات المستثناة هي:
1 – موظفو الدولة الذين يتمتعون بأنظمة معاشات التقاعد المدنية أو العسكرية.
2 – العامل الأجنبي الذي يعمل في هيئة دولية أو سياسية أو عسكرية أجنبية.
3 – العاملون في الأعمال الزراعية أو الحراجية أو الرعي ولايشمل هذا الاستثناء الخاضعين منهم لنظام العمل والعمال ، والعاملين في الجهات الحكومية والمؤسسات العامة وكذلك العاملين منهم في المؤسسات الخاصة والشركات التي تتوافر لديها المعايير والضوابط التي تحددها اللائحة.
4 – البحارة بمن فيهم الصيادون البحريون ولايشمل هذا الاستثناء الخاضعين منهم لنظام العمل والعمال وكذلك العاملين في المؤسسات والشركات البحرية وشركات الصيد التي تتوافر فيها المعايير والضوابط التي تحددها اللائحة.
5 – خدم المنازل الذين يعملون بالخدمة المنزلية.
6 – العامل الأجنبي الذي يتم استقدامه إلى المملكة للقيام بعمل لايستغرق إنجازه في المعتاد أكثر من ثلاثة أشهر كالأطباء الزائرين والمستشارين ونحوهم.
7 – عمال الاستصناع وهم الذين يعملون في منازلهم لحساب أنفسهم ولا يستخدمون أي عمال.
8 – أفراد أسرة صاحب العمل العاملون في المنشآت العائلية التي لايعمل بها سواهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد