تحويل مؤسسة الى شركة بمكتب العمل

تحويل مؤسسة الى شركة بمكتب العمل

كثيرون من أصحاب العمل في المملكة العربية السعودية يتساءلون عن كيفية تحويل المؤسسة إلى شركة بمكتب العمل ويبحثون عن الطرق والسبل لذلك إذا كنت من هؤلاء فتابع قراءة مقالنا حتى النهاية لأن هذا المقال مخصص لك أنت حيث سنتحدث عن طريقة تحويل المؤسسة إلى شركة وشروط التحويل وفوائده وأهم ميزاته وعيوبه والرسوم المترتبة على تلك العملية لذلك تابع معي عزيزي القارئ حتى النهاية.

الفرق بين المؤسسة والشركة

يلجأ الكثيرون إلى تحويل المؤسسة إلى شركة بمكتب العمل وذلك حسب المصالح الخاصة بهم والكثيرون لا يعرفون الفرق بينهما لذلك وجب التوضيح.

فالشركة هي اجتماع لمجموعة من الأشخاص أو رجال الأعمال قادرين على إحداث أثر قانوني بهدف تحقيق المنفعة المشتركة ويكون هذا الاتحاد من خلال الأعمال الصناعية والتجارية.

وتتميز الشركة بالشخصية المعنوية الخاصة التي ينشئها القانون ومسؤولية الشركة محدودة ومساهمة بقدر الأسهم المتوفرة في الشركة.

أما المؤسسة تُعتبر هيكل اقتصادي واجتماعي يحتوي على فرد أو مجموعة من الأفراد الذين يعملون بشكل منظم بهدف خلق المنتجات أو الخدمات للزبائن في بيئة عمل من الممكن أن تكون تنافسية أو غير تنافسية.

شروط تحويل المؤسسة إلى شركة بمكتب العمل

يجب أن تتوافر مجموعة من الشروط لدى الشخص الذي يرغب في تحويل مؤسسة إلى شركة بمكتب العمل على أن تكون مملوكة من قبله ومن أهم تلك الشروط هي:

  1. يجب إحضار صورة طبق الأصل عن السجل التجاري الخاص بالمؤسسة.
  2. التوجه نحو موقع وزارة الاقتصاد والتخطيط في السعودية من أجل إنشاء العقد الالكتروني التأسيسي.
  3. التصديق على العقد ويمكن القيام بهذا عن طريق الكاتب العمومي.
  4. الحصول على فاتورة لتوضيح استكمال عملية السداد الالكتروني.
  5. سداد مصاريف النشر الالكتروني من أجل إيجاد الإصدار وطباعة السجل الإلكتروني الخاص بالشركة التي تم تحويلها من مؤسسة.

قد يهمك: تحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة

ميزات وعيوب تحويل مؤسسة الى شركة بمكتب العمل
ميزات وعيوب تحويل مؤسسة الى شركة بمكتب العمل

ميزات تحويل المؤسسة إلى شركة

يلجأ بعض الأشخاص لتحويل مؤسساتهم إلى شركات وذلك بسبب المميزات التي يحصلون عليها وهي على الشكل التالي:

  1. يمكن في الشركة إبراز صفة المستترين من الشركاء وإظهار حصة الشركاء الجدد وإدخال بياناتهم في عقد التحويل لزاماً وبمعنى آخر أن أي مساهم قديم بشكل مخفي في المؤسسة يجب عليه إظهار هويته عند تحويلها إلى شركة.
  2. الشركة تسمح للمنضمين لها دفع حصصهم بمبلغ مالي أو ببعض الممتلكات الموجودة مع أي شريك وهذا ما لا يكون متاحاً في حالة المؤسسة.
  3. تُعتبر الشركات في القانون السعودي شخصية اعتبارية مما يمكنها بالبيع والشراء وابرام العقود باسم الشركة ومقاضاة الآخرين باسم الشركة أيضاً وهذه الميزة غير متوفرة في المؤسسات.
  4. الشركة مستقلة قانونياً بما أنها تعد شخصية اعتبارية فهذا يعني أنها مستقلة قانونياً عن أعضاءها فديون الشركة تدفعها الشركة ولا علاقة لها بديون الأعضاء الشركاء الشخصية وهي غير مسؤولة عنها.
  5. تمتلك الشركة ختماً خاصاً بها وهي مسؤولة عن الأوراق والعقود المختومة بخاتم الشركة فقط وغير مسؤولة عن أي مستندات مختومة بخاتم أحد الأعضاء.
  6. لا تُحل الشركة بغياب أو تغيير أعضاءها وذلك كونها تعتبر كيان مستقل وخاص حيث يمكن تغيير أي عضو من الأعضاء مهما كان مركزه دون التأثير على وجودية الشركة.
  7. الشركات محدودة المسؤولية حيث تختلف محدودية الشركة فيما إذا كانت محدودة الأسهم أو محدودة الضمان حيث أن الشركات محدودة الأسهم تقتصر مسؤولية الشركاء فيها على قيمة الأسهم غير مدفوعة أما الشركات محدودة الضمان فتكون مسؤولية الأعضاء فيها على المبلغ المتفق عليها للمساهمة في أصول الشركة.

عيوب تحويل المؤسسة إلى شركة

لا يوجد أي ميزات بدون أن ترافقها بعض العيوب ونرى أن من واجبنا شرح تلك العيوب لكم وتوضيحها وهي على الشكل التالي:

  1. عبء الامتثال حيث ينصب تركيز الشركة على المجالات الوظيفية الأساسية والمحدودة مما يجعل الشركة تواجه بعض الأعباء من قبل الأعضاء والمساهمين فيها.
  2. إذا كان للشركة مالك ومساهم وحيد ستعاني الشركة من ضعف الائتمان حيث أنه عند تصفية الشركة أو إفلاسها لن يحصل الدائنون على أموالهم مما يتطلب الكثير من الضمانات الشخصية.
  3. تعاني الشركة من ارتفاع قيمة الضرائب لأنها تُعتبر شركة خاصة فالقيمة ذاتها ستطبق على جميع الشركات.

قد يهمك: متى يحق للعامل نقل الكفالة | حالات نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل

رسوم تحويل مؤسسة الى شركة
رسوم تحويل مؤسسة الى شركة

تحويل المؤسسة إلى شركة بمكتب العمل

يمكن تحويل المؤسسة إلى شركة بمكتب العمل من خلال القيام بمجموعة من الخطوات البسيطة التي تكون على الشكل التالي:

  1. الدخول إلى موقع وزارة التجارة ومن ثم الدخول إلى خدمة تحويل من مؤسسة إلى شركة وتسجيل الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور.
  2. الضغط على أيقونة تحويل مؤسسة إلى شركة ومن ثم اختيار اضافة منشأة.
  3. بعد ذلك يجب ملئ النموذج بكافة المعلومات المطلوبة بشكل صحيح خالي من الأخطاء.
  4. بعد ذلك يجب توثيق العقد عند كاتب العدل ومن ثم تسديد رسوم التحويل المطلوبة.
  5. إرفاق صورة عن السجل التجاري الخاص بالمؤسسة مع النموذج.

سيتم إرسال رسالة نصية على الهاتف المحمول تفيد بسداد الرسوم المطلوبة حيث يمكن طباعة السجل التجاري الجديد للشركة إلكترونياً دون الحاجة لمراجعة أفرع الوزارة.

رسوم تحويل المؤسسة إلى شركة

يتساءل الكثير من الناس عن الرسوم المفروضة من أجل تحويل المؤسسة إلى شركة بمكتب العمل حيث أن مكتب العمل قام بتوضيح قيمة الرسوم المطلوبة لقاء كل خطوة من خطوات التحويل.

حيث أنه يجب على الشخص الذي يريد تحويل مؤسسته إلى شركة تمديد صلاحية سجله التجاري وتكلف رسوم التمديد 1200 ريال سعودي.

بعد ذلك يجب تعديل السجل التجاري لسجل خاص بشركة وتكلفته 100 ريال سعودي ومن بعدها يترتب عليه 500 ريال سعودي وهي مصروف النشر الإلكتروني.

وتُضاف إلى الرسوم بعض المصاريف الخاصة كضريبة القيمة المضافة المفروضة على جميع الشركات وتقدر بقيمة 5% من أرباح الشركة كما يوجد رسوم مفروضة من قبل غرفة التجارة السعودية تتحدد قيمتها بحسب الأعوام التي يحددها صاحب الشركة من الخدمة.

في نهاية هذا المقال أعتقد أنك عرفت عزيزي القارئ كيفية تحويل المؤسسة إلى شركة بمكتب العمل وشروط التحويل وأبرز ميزاته وعيوبه واطلعت على الفرق بين المؤسسة والشركة وكم تبلغ رسوم التحويل المفروضة من قبل الحكومة وخاصةً في ظل سعي الكثيرين لتحويل مؤسساتهم لشركات فمدونتنا هذه ستبقى منارةً لكل من لديه أي استفسار قانوني في أي مجال.

أسئلة شائعة

كم رسوم تحويل المؤسسة إلى شركة؟

رسوم تحويل المؤسسة إلى شركة هي 1800 ريال سعودي مع رسوم ضريبة القيمة المضافة والرسوم الخاصة بغرفة التجارة السعودية.

ما الفرق بين المؤسسة والشركة؟

الفرق بين المؤسسة والشركة هو أن المؤسسة مخصصة لتعزيز فكرة معينة ممكن أن تكون مهنية أو اجتماعية أما الشركة فالغرض منها تجاري ومخصصة لبيع المنتجات أو توفير الخدمات.

هل نظام الشركات ينطبق على المؤسسات؟

نظام الشركات لا ينطبق على المؤسسات حيث أن الشركة تملك شخصيتها المستقلة عن الشركاء في حين أن المؤسسة تكون ذمتها هي ذمة مالكها.

ماذا يترتب على تحويل المؤسسة إلى شركة؟

يترتب على تحويل المؤسسة إلى شركة إبراز صفة المستترين فيها وحصولها على شخصيتها المستقلة المنفصلة عن شخصيات مالكيها وأنها لا تُحل بغياب أعضاءها وهي محدودة المسؤولية.

ما الفرق بين المؤسسة الفردية والشركة ذات المسؤولية المحدودة؟

الفرق بين المؤسسة الفردية والشركة ذات المسؤولية المحدودة هو أن المؤسسة الفردية لها شخصية اعتبارية لكنها مملوكة من قبل شخص واحد أما الشركة ذات المسؤولية المحدودة فهي تتمتع بخصائص ومزايا الشركات.

ما هي شروط تحويل المؤسسة إلى شركة؟

شروط تحويل المؤسسة إلى شركة هي إحضار صورة عن السجل التجاري والقيام بالعقد التأسيسي في موقع وزارة الاقتصاد وتصديق العقد عند كاتب العدل وسداد قيمة الرسوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد