عقوبات النظام في قضايا خيانة الأمانة في السعودية

عقوبات النظام في قضايا خيانة الأمانة في السعودية

من أهم العقوبات في مجال مكافحة الاحتيال هي عقوبات النظام في قضايا خيانة الأمانة في السعودية فالعقوبات التي تخص قضايا الخيانة مطبقة بشكل قانوني وحازم.

خيانة الأمانة وفق القانون السعودي تعني الاستحواذ بدون حق أو تعمد خلق أذى لأموال وضعت أمانة لدى شخص أو استلمها بحكم عمله.

لذلك تهدف حكومة المملكة العربية السعودية إلى توفير السلام والأمان والاستقرار بالمجتمع المبني على أسس وأنظمة لا يمكن تجاوزها.

الغاية من هذا المقال توضيح عقاب الجاني نتيجة ارتكابه لمخالفات قانونية سواء كان إما بسجنه أو بإلزامه دفع غرامة مالية ولكسب معرفة أكثر تواصل مع شركة النخبة للمحاماة عبر أيقونة الواتساب.

اقرأ أيضاً: حقوق العامل عند الخروج النهائي من الضروري معرفتها

أركان جريمة خيانة الأمانة في القانون السعودي

لكل جريمة مكونات وأركان يجب أن توجد في القانون السعودي كي تكتمل أركان الجريمة حسب ما حدّدتها عقوبات النظام في قضايا خيانة الأمانة بالمملكة العربية السعودية.

هي كالآتي:

  • الركن المادي:

وهو مكون من أربعة عناصر أساسية:

  • تسليم الأمانة: وهو ما يقوم به المؤتمن من استعمال أو إسراف ما ليس له حق به.
  • النشاط الإجرامي: أن يقوم المؤتمن بالتصرف على مال منقول لغيره والقيام بعدد من الإجراءات المتضمنة أفعال الاختلاس أو استخدام الأمانة.
  • موقع خيانة الأمانة: أن يكون المال قد تم تسليمه للمؤتمن بضمانة عقد أمانة ويكون من العقود المدنية ويجب أن يتم اثباته بالكتابة ومنها الأبنية التي يتم اختلاسها بالاحتيال.
  • الإيذاء الناجم عن خيانة الأمانة: وجود أو وقوع الضرر على الممتلكات أو مالكيها.
  • الركن المعنوي:

يعبر هذا الركن على أن الجاني يقوم بالتصرف الكامل بها بهيئة كما لو أن ملكها عائد له وإن جريمة الأمانة فهي جريمة مقصودة أي رغم أن الجاني يعلم أن المال لغيره إلا أن يقوم بحرمانه منه ومن حقوق امتلاكه له.

  • الركن الشرعي:

أهم ركن تقوم عليه جريمة خيانة الأمانة في المملكة، وعند توافر هذه الأركان جميعها يعلن أنها جريمة ويجب العقاب لفاعلها وعند أي خلل ينفي تورط المتهم.

وهذا الركن قائم بواسطة نظام مكافحة الاحتيال المالي وخيانة الأمانة وهو عبارة عن وجود صيغة شرعية واضحة وعدد من مواد القانون الهادفة إلى تجريم ومنع وقوع خيانة الأمانة.

لمعرفة الإجراءات المتبعة لرفع الدعوى القضائية الخاصة بهذه الدعوى ننصحك بتوكيل محامٍ مختص في تلك الدعاوى وذلك المحامي تنتقيه من شركة النخبة للمحاماة لما تقدمه من استشارات قانونية.

عقوبات النظام في قضايا خيانة الأمانة بالسعودية

تبعاً لأنظمة المملكة العربية السعودية تم تطبيق العدل بمحاسبة الخاطئ فأكدت الدولة في المملكة السعودية على قوانين صارمة لا يمكن تجاوزها للحد من آثارها السلبية والسيئة على المجتمع المحيط.

هل ينطبق القانون المدني أو قانون العقوبات على قضايا خيانة الأمانة؟

حدد نظام مكافحة الاحتيال المالي وخيانة الأمانة في المملكة العربية السعودية قانون العقوبات المطبق على قضايا خيانة الأمانة في القانون السعودي.

فقد نصت المادة الأولى على ما يلي:

  • يعاقب بالسجن مدة لا تتجاوز 7 سنوات وغرامة مالية تقوم المحكمة بتقديرها للجاني أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من استولى على مال للغير دون وجه حق بارتكابه فعل استخدام أي من طرق الاحتيال بما فيها الخداع أو الكذب.
  • كذلك لم يغفل المشرع السعودي المحرض من عقوبة التحريض على ارتكاب جرم خيانة الأمانة فقد نصت المادة الثالثة:

يعاقب كل من حرض غيره على ارتكاب أي من الجرائم المنصوص عليها في هذا النظام أو اتفق معه إذا وقعت الجريمة بناء على هذا التحريض أو المساعدة بما لا يتجاوز الحد الأعلى للعقوبة المقررة لها،

ويعاقب بما لا يتجاوز نصف الحد الأعلى للعقوبة المقررة لها إذا لم تقع الجريمة الأصلية كما حدد المشرع وقت سقوط جريمة خيانة الأمانة من تاريخ امتناع الجاني عن رد المال وليس من تاريخ إيداع أو تسليم المال.

اقرأ أيضاً: لائحة اعتراضية على حكم صادر من الهيئة الإبتدائية العمالية مع نموذج 2023

العقوبات المفروضة على الجاني نتيجة الاحتيال المالي وخيانة الأمانة

الاحتيال المالي وخيانة الأمانة
الاحتيال المالي وخيانة الأمانة

أكد المرسوم الملكي لمكافحة الاحتيال المالي وخيانة الأمانة وعقوبتهما في المملكة العربية السعودية فهم ما يلي:

  • مدة أقصاها سبع سنوات مع غرامة مالية كحد أقصى خمسة ملايين ريال أو بإحداهما لمن يستولي على مال للغير دون حق أو استخدام طريقة احتيال كالخداع.
  • أما من يستولي على مال لديه بالأمانة أو الشراكة أو الوديعة أو الرهن وتصرف فيه يجب معاقبته بالسجن لمدة أقصاها خمس سنوات مع غرامة مالية تقدر بثلاثة ملايين ريال أو بإحداهما على حسب الجرم المرتكب.
  • كذلك عاقب القانون في المملكة المحرض والمساعد على ارتكاب الاحتيال وخيانة الأمانة فإذا وقعت الجريمة نتيجة التحريض أو المساعدة تكون عقوبته بالمال ويتجاوز الحد الأعلى للعقوبة المقررة وعقوبة من يشرع بالقيام بالجرم نصف الحد الأعلى المقرر على الجريمة الكاملة.

للاطلاع على المزيد من المعلومات حول دعوى عقوبات النظام في قضايا خيانة الأمانة في السعودية عليك بالتواصل مع شركة النخبة للمحاماة لما تقدمه من مشورة قانونية موثوقة من قبل أحد المحامين المحترفين.

الأسئلة الشائعة التي تخص مقال عقوبات النظام في قضايا خيانة الأمانة في السعودية

ما هي الخيانة العظمى في القانون السعودي؟

تعتبر الأفعال الآتية الذكر خيانة عظمى:
حمل السلاح ضد الدولة.
معاونة دولة أخرى في أعمال عدوانية ضد الدولة.
تسهيل دخول العدو إلى البلاد.

لماذا كانت خيانة الأمانة مناقضة للإيمان؟

الأمانة تدل على أن هذا الإنسان يتحمل مسؤولية ما ائتمن عليه بينما الخيانة تدل على عكس ذلك وأن هذا الإنسان لا يتحمل مسؤولية ما يؤتمن عليه.

متى تسقط الامانة؟

فيسقط الحق في تحريك الدعوى الجنائية وتنقضي بالتقادم بمضي 3 سنوات من تاريخ المطالبة بالمال محل إيصال الأمانة فإذا مر 3 سنوات من تاريخ مطالبة المودع لديه بالمال ولم يسلمه او تعذر تسليمه ووصل ذلك إلى علم المودع ولم يتخذ إجراء قانوني خلال 3 سنوات فهنا يسقط الحق في المطالبة به.

هل يجوز اخذ ايصال الأمانة بين الزوجين؟

إن إيصال الأمانة معنى بوجود دين نقدي أو إحدى المنقولات استلمه المدين أي الزوج في هذه الحالة ولما كانت الزوجة ليست دينا أو منقول أصبح الإيصال غير ذي قيمة وأسقط ركنا من أركان القضية.

ما هو الفرق بين السرقة وخيانة الامانة؟

السرقة: هي اختلاس منقول أو مال مملوك للغير وهي تتم بانتزاع المال من حيازة شخص آخر خلسة أو بغير رضاه بنية تملكه.
أما في جريمة خيانة الأمانة فالشيء المختلس يكون في حيازة الجاني بصفة قانونية وبموجب عقد من العقود المبرمة على وجه الحصر ثم تنصرف نية الحائز إلى التصرف فيه على اعتبار انه مملوك له.

ما هي عقوبة من يرتكب جريمة الخيانة العظمى في دول العالم؟

وتكون العقوبة العادية على هذه الخيانة هي الإعدام أو السجن المؤبد.

هل يجوز التصرف في الأمانة؟

الأمانة لا يجوز التصرف فيها بغير إذن صاحبها ومن تصرف فيها دون إذن صاحبها فهو آثم متعد وعليه الضمان في حالة ضياعها بعد ذلك التصرف.

ما معنى خيانة مؤتمن؟

يمكن تعريف جريمة خيانة الأمانة بأنها اختلاس أو استعمال أو تبديد مال منقول مملوكا للغير سلم إلى الجاني بناء على عقد من عقود الأمانة المحددة حصرا وذلك إضرارا بمالكيها أو أصحابه أو واضعي اليد عليها مع توافر القصد الجنائي.

ما الفرق بين الوديعة والأمانة؟

النسبة بين الأمانة و الوديعة هي نسبة العموم و خصوص المطلق من جهة الأمانة أي إن كل وديعة أمانة و ليس كل أمانة وديعة فالأمانة أهم من الوديعة.

هل خيانة الأمانة من الجرائم الموجبة للتوقيف؟

نص القانون في المملكة العربية السعودية على توقيف المتهم بخيانة الأمانة في حال كان المبلغ المؤتمن عليه كبير وعجز عن إعادته يعتبر من الجرائم الكبيرة الموجبة للتوقيف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد