نظام الإقامة الجديد للعمال في السعودية

نظام الإقامة الجديد للعمال في السعودية

تتميز المملكة العربية السعودية كونها من أكبر دول الشرق الأوسط و أيضاً صاحبة العديد من الموارد الاقتصادية المتنوعة وأهمها بالتأكيد النفط و الغاز الطبيعي بالإضافة إلى الاهتمام الكبير في المملكة العربية السعودية بجانب التعليم وقيامها بإنشاء العديد من المدارس التعليمية والجامعات وهذا ما جعل دولة السعودية في محط اهتمام العديد من الباحثين عن العمل حيث أصبح العديد من الناس يترك موطنه ويهاجر إلى السعودية بحثاً عن العمل، حيث تقوم دولة السعودية بفتح أبوابها للمهاجرين وحتى تتمكن السعودية من حفظ ممتلكاتها وحفظ حقوق المهاجر إليها تعطي القادم إليها حق الإقامة وتعادل هذه الإقامة الهوية الشخصية في الدوائر الحكومية وهناك العديد من الضوابط للحصول على الإقامة السعودية.

بالتأكيد يسعى نظام الاقامة الجديد للعمال في السعودية إلى تطوير البيئة التي يعمل وفقها العمال وتحسين شروط عملهم بما يضمن لهم الاستقرار وفي هذه المدونة سنقوم بالاطلاع على نظام الاقامة الجديد للعمال في السعودية والرسوم المطلوبة وفق نظام الاقامة الجديد للعمال في السعودية.

اقرأ أيضاً: مادة 73 من نظام العمل السعودي و مادة 74 من نظام العمل السعودي

معلومات حول نظام الاقامة الجديد للعمال في السعودية

وفق نظام الاقامة الجديد قامت المملكة العربية السعودية بفرض و تجهيز نظام إقامة للمقيمين مما يمنحهم سلطة أكبر على قراراتهم بعد مرور سنوات من الشروط المطلوبة مثل اشتراط وجود كفيل كوسيط بين المغتربين وبين الحكومة السعودية وفي هذه الحالة يمكن للشخص المقيم أن يكون مسؤول بشكل كامل عن قراراته وأفعاله وأن يكون المتحكم الوحيد في قراراته وخطواته وذلك بعد إلغاء نظام الكفيل بشكل كامل كما يمكنك للمقيمين أن يقوموا بإتمام جميع المعاملات الحكومية بشكل ذاتي بعيداً عن الكفيل.

نظام الاقامة الجديد قام بتسهيل الاقامة العمالية في المملكة العربية السعودية ولكن و فق نظام الاقامة الجديد للعمال في السعودية يوجد العديد من الالتزامات و الواجبات و الشروط المطلوب إتمامها ومنها الرسوم الخاصة لمرحلة تجديد الإقامة وفقاً لنظام الإقامة الجديد 2023في السعودية.

اقرأ أيضاً: ما المقصود بـ مادة 75 من نظام العمل السعودي؟

ما هي رسوم تجديد الاقامة في السعودية وفق نظام الاقامة الجديد 2023؟

يلجأ العديد من الأشخاص من الدول العربية والغربية للهجرة إلى المملكة العربية السعودية من أجل الحصول على فرصة عمل ولكن ليتمكن المهاجر من الحصول على عمل في السعودية أو السكن بها ومن الواجب عليه أن يحصل على إقامة سعودية بحيث تؤخذ هذه الاقامة من الجهات المختصة، فيما يلي رسوم الاقامة السعودية:

  • لقد قامت الحكومة في المملكة العربية السعودية بتحديد رسوم الاقامة السعودية والذي تقدر بستمئة وخمسون ريال سعودي وذلك بغض النظر عن إذا كان يعمل في مؤسسات القطاع الخاص أو عمله كمزارع.
  • كما قامت بتحديد سعر الاقامة على التابعين للعامل، مثلاً الابناء الذين يقل عمرهم عن ثمانية عشر عام وهو خمسمئة ريال سعودي فقط.
  • أيضاً قامت الحكومة السعودية بتحديد الرسوم المقررة على العمالة المنزلية ب ستمئة ريال سعودي فقط.
  • قامت الجوازات السعودية بالتصريح أنه سيتم التجديد للمرافق المقيم في المملكة العربية السعودية و ذلك برسوم تقدر بمبلغ مئتان ريال سعودي فقط. أما إذا كان يرغب في تمديد مدة السعودية فسوف تقدر الرسوم بمبلغ ثلاثمئة ريال سعودي فقط.

بالعودة إلى نظام الاقامة الجديد فإن رسوم تجديد الاقامة في السعودية وفق نظام الاقامة الجديد 2023هي 9600 ريال سعودي وذلك لكل الموظفين في الشركات الخاصة والمؤسسات الخاصة بكل فروعها و أما مرافقي المقيم يتوجب عليهم دفع مبلغ قدره 4800 ريال سعودي.

اقرأ أيضاً: المادة 77 من قانون العمل في المملكة العربية السعودية

شروط نظام الإقامة الجديد للعمال في السعودية

إن أهم نظام الإقامة الجديد للعمال في السعودية هي:

  • تواجد الشخص داخل المملكة العربية السعودية عند فترة تجديد الإقامة.
  • تواجد الشخص في السعودية كي يتمكن من الخضوع لعملية الكشف الصحي وينبغي أن يكون العامل أو الشخص سليم و خالي من الأمراض المعدية.
  • على الشخص أن يكون عامل في السعودية في وظيفة معترف بها ومعتمدة وقانونية.
  • دفع قيمة الغرامات المالية السابقة وذلك عند تواجدها.
  • دفع رسوم تجديد الإقامة.
  • جواز سفر ساري المفعول.
  • سجل قانون جنائي نظيف.

اقرأ أيضاً: كم تجلس القضية في محكمة الاستئناف العمالية

ما هي الأوراق المطلوبة للحصول على الإقامة المميزة في السعودية ؟

إذا رغب الوافد في معرفة كيفية الحصول على الاقامة في السعودية بنوعيها، الإقامة المؤقتة أو الاقامة الدائمة في السعودية، فعليه تقديم الأوراق التالية للجهات المعنية:

  • جواز سفر ساري المفعول.
  • سند يفيد بقدرة المتقدم المالية.
  • سجل جنائي يؤكد خلو المتقدم من أي سابقة جنائية.
  • تقرير صحي -لا يزيد تاريخه عن 6 أشهر من تاريخ التقدم- يفيد بحالة المتقدم الصحية وخلوه من الأمراض المعدية.

ما هي مميزات الاقامة الدائمة في السعودية؟

على الرغم من اختلاف أنواع الإقامة في السعودية، إلا أن هناك العديد من المزايا التي سيجنيها الوافد، سواء حصل على إقامة مؤقتة أو اقامة دائمة في السعودية؛ وتأتي مميزات الإقامة المميزة في السعودية كما يلي:

  • الإقامة في السعودية مع أسرته.
  • الحصول على تأشيرات زيارة الأقارب؛ وذلك وفقًا لما تحدده اللائحة.
  • المقدرة على استقدام العمالة المنزلية حسب احتياجاته.
  • منحه فرصة امتلاك عقارات سواء كانت بغرض سكني، أو صناعي، أو تجاري؛ بأي مكان في المملكة، عدا مكة والمدينة المنورة.
  • حق الانتفاع بالعقارات الموجودة في المدينة المنورة ومدينة مكة المكرمة لمدة لا تزيد عن 99 عام؛ وذلك بحصول المنتفع على صك انتفاع صادر من كتابة العدل، مع العلم أن هذا الحق يكون قابلًا لانتقاله إلى الغير وفقًا لضوابط تحددها اللجنة.
  • المقدرة على امتلاك وسائل النقل الخاصة أو أي منقولات أخرى تسمح المملكة باقتنائها.
  • منح فرصة العمل في منشآت القطاع الخاص للوافد ولأي من أفراد أسرته؛ وذلك فيما عدا المهن المحظور العمل بها لغير السعوديين؛ ودون الإخلال بالرسوم المقررة على الأجانب.
  • منحه حرية الخروج من المملكة وقتما شاء والعودة إليها ذاتيًا.
  • السماح له باستخدام الممرات الخاصة بالمواطنين السعوديين عند دخول المملكة والخروج منها.
  • المقدرة على مزاولة الأعمال التجارية وفقًا لنظام الاستثمار الأجنبي.

إذا كنت تبحث عن أفضل المحاميين والمستشارين القانونيين في المملكة العربية السعودية بخصوص القضايا العمالية والتوظيف فإن محاميي Labor Law in Saudi Arabia هم الخيار الأفضل على الإطلاق لذلك سارع إلى الاتصال عن طريق الواتساب على الرقم في الأسفل للاستفسار والاستشارة والحصول على المعلومة القانونية الصحيحة.

اقرأ أيضاً: التعويض عن الفصل التعسفي من العمل في السعودية

ما هي حقوق المقيم في السعودية؟

فيما يتصل بالحالات الصحية العادية بالنسبة للمقيمين على نحوٍ نظامي فهي محكومة بنظام الضمان الصحي التعاوني الذي يهدف إلى توفير الرعاية الصحية وتنظيمها لجميع المقيمين في المملكة والجدير بالذكر أن التزام الوافدين بنظامي الإقامة والعمل يمكن الجهات المعنية من توفير حقوقهن وحمايتها بما فيها الحق في الصحة.

كم مدة الإقامة المؤقتة؟

يتم إصدار رخصة مؤقتة للعامل برقم الحدود عن طريق الخدمات الإلكترونية للموارد البشرية، وبعدها يتم إصدار إقامة مؤقتة عن طريق الجوازات، فهذه الخدمة تمكّن المنشآت من إصدار رخصة عمل استثنائية محدودة فقط؛ لغرض نقل خدمة وافد تجازوت فترة دخوله المملكة ٩٠ يوماً دون أن يتم إصدار رخصة عمل له.

هل يجوز العمل بدون عقد عمل؟

حيث أن صاحب العمل في حال عدم توقيعه عقد مع العامل فهو بهذه الحالة يتهرّب من شروط وزارة العمل داخل البلد ويتهرب من حقوق العامل وأيضاً حرمانه من كافة التامينات ومكافأة نهاية الخدمة.

هل يوجد فرق بين الاستقالة ونهاية العقد؟

قد يتم إنهاء وظيفة العامل وفسخ عقده بشكل مباشر، من خلال عدم تجديد العقد الخاص به من قبل صاحب العمل أو المسؤول عنه وبالتالي فسخ العمل قد يكون بشكل إجباري وذلك بحسب نوع العقد والبنود المتفق عليها أما في الاستقالة يستطيع صاحب المؤسسة أن يقبل الاستقالة أو يرفضها.

ما هي الاقامة الحرة في السعودية؟

نظام الإقامة المميزة، أحد أنظمة الإقامة في السعودية، أقره مجلس الوزراء في 14 مايو 2019 ضمن رؤية المملكة 2030، ويمنح المستفيد عددا من المزايا مقابل رسوم تدفع مرة واحدة للحصول على إقامة دائمة، أو سنوياً مقابل الحصول على إقامة مؤقتة مع المزايا نفسها، ولا يشترط للمتقدم أن يكون من المقيمين في السعودية.

كيف اعرف ان الاقامة طلعت؟

الدخول على منصة أبشر عبر هذا الرابط “من هنا” . النقر على زر أبشر للأفراد، النقر على زر إصدار الإقامة من خلال رقم الحدود وتسجيل الدخول على البوابة من خلال كتابة معلومات التسجيل عن طريق كتابة اسم المستخدم وكذلك كلمة السر في المربعات المخصصة لها

معرفه كم مرة انتهت الإقامة؟

أولاً عليك التوجه إلى منصة خدمات ابشر وبعد تسجيل الدخول في حال لم تكن مسجل مسبقًا، تختار الاستعلامات الإلكترونية ثم الجوازات ومن قسم الجوازات تختار الاستعلام عن صلاحية الإقامة تدخل في الخانة المخصصة رقم الإقامة المطلوب.

كيف ادفع غرامة تاخير تجديد الاقامة؟


طريقة سداد غرامة تأخير تجديد الإقامة عن طريق الصراف
قم أولاً بتسجيل الدخول إلى حسابك البنكي على الإنترنت وأدخل إلى خدمة سداد المدفوعات الحكومية الخاصة بك.
انقر على حقل الجهة التي ترغب في سداد المبلغ إليها.
ثم بعد ذلك سوف يتعين عليك الضغط على إدارة الأجانب أو وزارة الداخلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد