التعويض عن فسخ عقد العمل في السعودية

التعويض عن فسخ عقد العمل

التعويض عن فسخ عقد العمل؟ كثيرة هي القضايا العالقة في المحاكم العمالية بين العمال وأصحاب العمل لأسبابٍ شتى، فبالرغم من أن قانون العمل السعودي وتعديلاته كان قد وضَح العلاقة بين العامل وصاحب العمل ونظمها، إلا أنه لا يخلو من بعض المشاكل والدعاوي التي تنشب نتيجة إهمال عامل أو تمرده أو غيابه المتكرر أو استغلال صاحب العمل لعماله أو عدم ايفائه ببنود عقد العمل المبرم وحالات أخرى عديدة.

وأحد أهم الأسئلة التي تُطرح على محامي القضايا العمالية وخاصةً عند فسخ العقد، ما هي قيمة التعويض التي يستحقها الطرف المتضرر من هذا الفسخ، وقد بحثنا في مقال سابق ما هي شروط فسخ عقد العمل في السعودية ونوهنا إلى ضرورة وجود محامي عمالي مختص ليقدم استشارته القانونية وخلاصة خبرته القضائية ورأيه المهني بخصوص قضيتك ويحافظ على حقوقك من الضياع.

في سطورنا التالية سنبين معنى التعويض عن فسخ عقد العمل، وقيمته في حالة كان العقد محدد المدة أو غير محدد المدة، وفي حال وجود أي استفسار، فيمكنكم التواصل مع محامي شركة Labor Law in Saudi Arabia عن طريق الرقم التالي 0534800545.

فسخ عقد العمل في السعودية

هو قيام أحد الأطراف التي تم توقيع عقد العمل معها لانهاءه وذلك لأسباب مشروعة حددها قانون العمل، وفي حال كانت الأسباب غير مشروعة فهذا يلزم الطرف الذي طالب بالانهاء بتعويض الطرف الاخر عن الضرر.

ولكن ما هو فسخ عقد العمل من قبل العامل؟

وا الفرق بينه وبين فسخ عقد العمل من قبل صاحب العمل؟

ثم ما هي الاسباب المشروعة لفسخ عقد العامل؟

يمكنكم الاطلاع على مقالنا بعنوان فسخ عقد العمل وفق قانون العمل السعودي لتجدوا كافة الأجوبة عن الأسئلة أعلاه.

ما هو تعويض فسخ عقد العمل في السعودية

التعويض عن فسخ عقد العمل
التعويض عن فسخ عقد العمل

فالتعويض الذي يبتغيه العامل أو صاحب العمل بصفته الطرف المتضرر من الطرف الآخر هو عبارة عن مبلغ مادي يدفعه الطرف الذي قام بفسخ العقد للطرف المتضرر من الفسخ لتعويضه جراء هذا الفعل، وهنا لا بد من التمييز بين العقد محدد المدة والعقد غير المحددة مدته.

والتعويض يستوجب الدفع في حال كان سبب فسخ عقد العمل غير شرعي، أما في حالة كان السبب من أحد الأسباب المشروعة التي أقرَها القانون السعودي، فإنه لا يوجد تعويض مُستحق عن فسخ عقد العمل.

حتى أن قانون العمل السعودي قد أجاز عطلة أسبوعية مقدارها يوم واحد للعامل الذي يقوم مديره بفصله عن عمله بهدف منح العامل فرصة للبحث عن عمل جديد في هذه اليوم من كل أسبوع، وهذا اليوم غير عطلته الأسبوعية المقررة. ولا يجوز لصاحب العمل أن يحسم أجر هذا اليوم من راتب العامل.

إن وجود أحد محاميي مكتبنا المختصين بالقضايا العمالية سيكون له عظيم الأثر على نجاح قضيتك، لأنهم على مستوى عالي من الحرفية والخبرة والحنكة، ويتمتعون بروح الإصرار والعزيمة حتى إنجاح قضيتك واسترداد حقوقك بالكامل لا نقص فيها.

واصل معنا على الرقم التالي 0534800545 لأي استفسار أو توكيل محامي عبر الاتصال او الواتسآب بالضغط هنا

التعويض عن فسخ عقد العمل في السعودية غير محدد المدة:

يوصي أغلب المحامين العماليين العمال عند كتابة عقود عملهم بأن تكون ذات مدة محددة وقابلة للتجديد، أفضل من أن تكون غير محددة المدة، حيث أنها تعتبر مشكلة تتكرر بشكل كبير في أروقة المحاكم، إذ أن العامل وفق عقد عمل غير محدد المدة سيلتزم بعمله إلى أجلٍ غير مسمى مالم يكن هناك سبب وجيه لكي يفسخ العقد، إذ أنه إذا فسخ عقد بدون سبب مشروع، سيكون لزاماً عليه دفع التعويض إلى صاحب العمل.

حيث أن قيمة هذا التعويض وفق التعديل الدستوري للمادة 77 من قانون العمل السعودي ستكون كما يلي:

  1. أذا كانت قيمة التعويض متفق عليها ضمن شروط عقد العمل غير محدد المدة، فإن الطرف الذي أنهى العقد سيتوجب عليه دفع هذه القيمة للطرف الآخر.
  2. إذا لم تكن هناك قيمة تعويض محددة في العقد، فإن الطرف المتضرر سيستحق ما يعادل أجر 15 يوم عن كل سنة من سنوات خدمة العامل، على ألا تقل قيمة هذا التعويض عن أجر العامل لمدة شهرين.

اقرأ أيضًا: انهاء عقد العمل قبل انتهاء مدته

التعويض عن فسخ عقد العمل محدد المدة:

وهو عقد عمل ستكون مدة انتهائه محددة، وهو عملياً أفضل من سابقه –عقد العمل غير المحدد المدة- لأنه سيحدد للطرفين وقتاً محدداً لكي ينتهي فيه العقد، وبالتالي لن يكون أحد من الطرفين مجبر على فسخ العقد بدون سبب مشروع في حال كان لا يريد لاستمرار في العمل، فما عليه سوى الانتظار لانتهاء مدة العقد. أما في حال اضطرار أحد الطرفين لفسخ العقد لسبب غير مشروع، فإن التعويض الذي يجب أن يدفعه للطرف الآخر هو:

  1. قيمة التعويض المحدد في العقد إذا كان مذكوراً ضمن بنود العقد.
  2. وإلا سيكون على الطرف الذي فسخ العقد دفع أجر المدة المتبقية من العقد على ألا يقل عن قيمة أجر العامل لمدة شهرين.

اقرأ أيضًا: عقد العمل محدد المدة في السعودية | كل ما يتعلق به

وفي نهاية مقالتنا ننوه إلى الأهمية القصوى لتوكيل محامي قضايا عمالية تابع لشركة Labor Law in Saudi Arabia بارع ذو خبرة عملية متمكنة وعدم الاستهانة بقضايا التعويض لما تعتريه من تشعبات وتشابك في مفاصل القضية، علماً أن محاميي مكتبنا على أتم الاستعداد لتقديم المشورة القانونية في هذا المجال وتقديم النصح بهدف عدم ضياع حقوقك. 

واصل معنا على الرقم التالي 0534800545 لأي استفسار أو توكيل محامي عبر الاتصال او الواتسآب بالضغط هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد