الكفيل الغارم في النظام السعودي

الكفيل الغارم في النظام السعودي

الهدف من وجود أي قانون هو ضبط المجتمع والعمل على تلافي حصول الحوادث والمشكلات والنظام السعودي هو نظام يقوم على التشريع الإسلامي ويعمل على تطبيق الأحكام على الناس عامة وفي هذه المدونة نبين معلومات حول الكفيل الغارم في النظام السعودي لذلك إذا كنت تبحث عن أي معلومات حول الموضوع المتعلق بـ الكفيل الغارم في النظام السعودي.

اقرأ أيضاً: متى يكون بلاغ الهروب كيدي في السعودية

معلومات حول الكفيل الغارم في النظام السعودي

المقصود والهدف من وجود ما يُسمى “الضمان” هو إثبات العلاقة بين الضامن و الدائن و وفقاً لـ الضمان يلتزم المدين بالتنفيذ إذا لم يقم الدائن بالدفع ضمن المدة المحددة و وفق الاتفاق الحاصل.

في حالة عدم إمكانية دفع الكفالة و أصدرت المحكمة حكماً بإقبات حقك هنا يمكنك الطلب من الضامن القيام بإخلاء سبيل من الكفالة و هذه الحالة تُدعى “قضية مخالصة” و يشار إلى أن الطلب الذي يتضمن كفالة لا يعتبر تبرعاً و لن يتم إعدام الشخص الكفيل وهنا لن يقوم القاضي بإصدار حكم من الاستحالة تنفيذه وهنا تعتبر القضية منتهية و مغلقة.

ما سبق لا يعتبر إجراءاً يجعلك مُعفى من المسؤولية المالية لكن الهدف منه هو تخليصك من حالة إيقاف الخدمات او السجن و غير ذلك من إجراءات و ضوابط يمكن أن تحدث.

اقرأ أيضاً: تعويض إصابات العمل في السعودية

في الحالة التي تصدر بها المحكمة حكماً ضدك واعتبار هذا الحكم نهائياً هنا يتم نقل مطالبة الدائن إلى الشخص الموكل تحت مظلة الكفالة وهنا يتم رفع الإجراءات أياً كانت مثل الخدمات المعلقة أو القيام بحظر السفر وفي حالة استصعاب الدفع فأنت مسؤولاً من منطلق كونك الشخص الضامن.

إجراءات دعوى التخليص من كفالة

تتم إجراءات دعوى التخليص من كفالة وفق ما يلي:

  • القيام برفع دعوى على الشخص المكفول من خلال ناجز و يذكر في نص الدعوى أنه قام بكفالة المدعى عليه كفالة الغرامة سواء كانت الكفالة بإذنه أو بطلب منه ويذكر مقدار الدين وأن صاحب الدين قد قام بطالبته ويطلب تخليصه من الكفالة.
  • يصادق الكفيل على الدين و الكفالة ويؤكد على أن الكفاله تمت بإذنه أو طلبه وهنا لابد من القيام بإحضار البينة والإثبات ويتم الحكم في الدعوى من قبل الناظر في الدعوى.

اقرأ أيضاً: حقوق العامل عند الخروج النهائي من الضروري معرفتها

الكفيل الغارم

إذا كنت تبحث عن أفضل المحاميين والمستشارين القانونيين في المملكة العربية السعودية بخصوص القضايا العمالية والتوظيف فإن محاميي Labor Law in Saudi Arabia هم الخيار الأفضل على الإطلاق لذلك سارع إلى الاتصال عن طريق الواتساب على الرقم 0534800545 للاستفسار والاستشارة والحصول على المعلومة القانونية الصحيحة.

هل يسجن الكفيل الحضوري؟

على الكفيل في الكفالة الحضورية احضار المكفول و يسجن مكانه إذا لم يحضر أما الغرامة فهو مسؤول عن الدفع في حالة عدم السداد.

كيف اتخلص من الكفاله الغرامية في السعودية؟

ترفع دعوى بالطرق المعتادة عن طريق النظام في موقع وزارة العدل وتكتب دعواك وتذكر فيها أنك كفلت المدعى عليه كفالة غرم وأداء.

هل يستطيع الكفيل سحب كفالته في السعودية؟

يمكن للكفيل إلغاء ضمانه في أي وقت إذا احتاج إلى تسوية التزاماته المالية المتفق عليها مثل ديون القروض وغيرها.

ما هي الكفالة الحضورية؟

الكفالة الحضورية هي كفالة إحضار شخص المدين إلى قاعة المحكمة أو مركز التحقيق في وقت معين، والكفيل هنا مدين أصلي وليس تبعي.

كيف اشيل كفالتي في السعودية؟

خطوات إزالة الكفالة في السعودية هي:
1 الدخول على منصة أبشر الإلكترونية.
2 النقر أبشر أفراد.
3 تسجيل الدخول بتدوين اسم المستخدم وكلمة السر في الأماكن المحددة لهم.
4 الضغط على قائمة خدماتي.
5 النقر على خدمات.
6 الضغط على الجوازات.
7 النقر على تواصل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد