تعويض إصابات العمل في السعودية

تعويض إصابات العمل في السعودية

إصابات مكان العمل هي الإصابات أو الأمراض التي تحدث فيما يتعلق بوظيفة العامل و ربما تحدث إصابة مكان العمل لأن بيئة العمل غير آمنة (المبنى خطير، أو المعدات معيبة، أو البيئة ملوثة بمواد كيميائية خطرة) أو نتيجة لسبب مفاجئ بالإضافة إلى ذلك فإن الوظائف التي تتطلب حركات متكررة أو صعبة (مثل عمالة المصنع أو رفع الأحمال الثقيلة) قد تسبب الإصابة.

إذا تعرض العامل لإصابة في العمل فيمكنه الحصول على تعويضات إصابة العمل حيث يوفر تعويض العمال للموظفين الذين أصيبوا النفقات الطبية واستبدال الدخل والأطراف الصناعية والتكاليف الأخرى المتعلقة بالإصابة وتقدم هذه العناية الطبية للمشترك المصاب حتى تستقر حالته من خلال المستشفيات التي تتعاقد معها المؤسسة في جميع مناطق ومحافظات البلاد.

عند الإصابة يجب تعويض إصابات العمل في السعودية و ليس كل العمال يعلمون بشكل كافي ما يتعلق بـ تعويض إصابات العمل في السعودية و في هذه المدونة نقدم معلومات حول تعويض إصابات العمل في السعودية.

اقرأ أيضاً: حقوق العامل عند الخروج النهائي من الضروري معرفتها

ما هو تعريف الإصابة في العمل؟

يتم تعريف حادث العمل “حدث يؤدي إلى إصابة أو اعتلال الصحة”. يغطي هذا مجموعة واسعة من الظروف التي يمكن أن تؤدي إلى إصابة أو مرض في مكان العمل.

أرباب العمل ملزمون قانوناً برعاية صحة وسلامة موظفيهم و إذا فشل صاحب العمل في أداء واجب الرعاية مما أدى إلى تعرضك لإصابة أو مرض وكان من الممكن إثبات أنه كان مهملاً في أفعاله، فقد تكون مؤهلاً لتقديم مطالبة بالتعويض.

اقرأ أيضاً: هل يحق لصاحب العمل تغيير العقد

ما هي مسؤولية أصحاب العمل؟

على أرباب العمل قانوناً واجب العناية لحماية موظفيهم في مكان العمل و يمكن أن يكون ذلك من خلال مجموعة متنوعة من الطرق المختلفة بما في ذلك:

  • توفير التدريب المناسب في مجال الصحة والسلامة.
  • تدريب الموظفين على كيفية استخدام الآلات وتنفيذ ممارسات العمل بأمان.
  • القيام بالصيانة الدورية للآلات والمعدات.
  • إجراء تقييمات دورية للمخاطر.
  • عرض علامات تحذير المخاطر المناسبة مثل لافتات “للأرضية المبللة” وتنظيف الانسكابات.

اقرأ أيضاً: الفرق بين بلاغ الهروب والتغيب عن العمل وأوجه التشابه والخلاف

الأسباب الرئيسية للحوادث في مكان العمل

تشمل الأسباب الأكثر شيوعاً للحوادث في مكان العمل ما يلي:

  • السقوط من ارتفاع، يمكن أن تتعرض بعض المهن مثل منظفات النوافذ والسقالات وعمال البناء وما إلى ذلك لخطر السقوط من ارتفاع في العمل إذا لم يتم تزويدهم بمعدات الصحة والسلامة المناسبة ، مثل أحزمة الأمان ودرابزين الأمان.
  • الانزلاقات والرحلات والسقوط و يمكن أن تحدث في جميع بيئات مكان العمل، من المكاتب إلى مواقع البناء وكل شيء بينهما.
  • إصابات المناولة اليدوية، هي واحدة من أكثر أنواع الإصابات شيوعاً التي تؤثر على العمال، مع تقدير الصحة والسلامة والبيئة أن أكثر من ثلث إصابات مكان العمل تحدث نتيجة للمعالجة اليدوية و تشمل الاضطرابات العضلية الهيكلية إصابة أو تلف المفاصل أو الأنسجة الرخوة في الأطراف والظهر.

اقرأ أيضاً: لائحة اعتراضية على حكم صادر من الهيئة الإبتدائية العمالية

احتساب تعويض إصابات العمل في السعودية؟

في حالة تعرض المشترك لإصابة عمل وتم التأكد من ذلك فإن التأمينات تتحمل كافة التعويضات وعدم تحمل صاحب العمل أي تكاليف أو تعويضات حيث تنتقل المسؤولية من صاحب العمل إلى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

يقدر البدل اليومي بواقع (100%) من أجر الاشتراك اليومي للمصاب في الشهر السابق للشهر الذي وقعت فيه الإصابة، أو أجر الشهر الذي التحق فيه بالعمل إذا كانت الإصابة قد وقعت خلال هذا الشهر، ولا يعتد بأي زيادة تطرأ على الأجر بعد حدوث الإصابة لأي سبب كان .

في حالة تكرر الإصابة تجمع نسب العجز في حالة تكرر الإصابة ويصرف له التعويض أو العائدة على أساس مجموع هذه النسب.

تعويض إصابة العمل لغير السعوديين

يقتصر نظام الأخطار المهنية في التأمينات الاجتماعية على السعوديين فقط أما بالنسبة للعمال غير السعوديين فيصرف لهم تعويض مقطوع يدفع لمرة واحدة فقط وفقًا لعدة اعتبارات وهي:

  • في حالة إصابة العامل بعجز كلي بنسبة 100% فإنه يحصل على تعويض مقطوع عن (84) شهر بحد أقصى (330.000) ألف ريال.
  • إذا كانت نسبة العجز من (50% إلى 99%) أي عجز جزئي فإن التعويض المقطوع يكون عن (60) شهر من قيمة العائد الشهري بحد أقصى (165000) ريال.
  • في حالة وفاة العامل غير السعودي على رأس العمل بسبب إصابة عمل فإنه يصرف لأفراد العائلة التعويض المقطوع بقيمة راتبه الشهرب مضروباً ب (84) شهر ويوزع هذا التعويض بالتساوي بينهم مع مراعاة عدم تجاوز قيمة التعويض في هذه الحالة مبلغ (330.000) ألف ريال.

تكون نسبة الاشتراك في فرع الأخطار المهنية (2%) من أجر المشترك الخاضع للاشتراك ويقع دفعها على عاتق صاحب العمل ويمكن زيادة معدل هذا الاشتراك إلى الضعف بالنسبة لأصحاب العمل الذين يرفضون التقيد بالتعليمات الصادرة في موضوع سلامة العمال في السعودية وصحتهم.

الإبلاغ عن إصابة عمل

أكدت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في السعودية أن برنامج الأخطار المهنية يندرج ضمن نظام التأمين في المؤسسة وينطبق على كل العاملين السعوديين وغير السعوديين منذ بداية التحاقهم بالعمل حيث يقع على عاتق صاحب العمل الإبلاغ فوراً عن إصابات العمل لديه ويتم ذلك بشكل إلكتروني عن طريق الخطوات الآتية:

  • تسجيل الدخول إلى موقع التأمينات الاجتماعية.
  • اختيار خدمات أصحاب العمل.
  • تسجيل الدخول ببيانات الدخول.
  • النقر على شاشة الإشعار بتفاصيل الإصابة.
  • إدخال رقم المشترك أو رقم الجواز أو رقم الهوية.
  • اختر اسم الشخص العامل المراد تسجيل إصابته.
  • إدخال تاريخ الإصابة ووقتها وكذلك تاريخ التوقف عن العمل وطبيعة النشاط.
  • التأكد من بيانات الاتصال أو تحديثها.
  • الضغط على زر (صحيح).
  • ثم النقر على إرسال.

إذا كنت تبحث عن أفضل المحاميين والمستشارين القانونيين في المملكة العربية السعودية بخصوص القضايا العمالية والتوظيف فإن محاميي Labor Law in Saudi Arabia هم الخيار الأفضل على الإطلاق لذلك سارع إلى الاتصال عن طريق الواتساب على الرقم 0534800545 للاستفسار والاستشارة والحصول على المعلومة القانونية الصحيحة.

الأسئلة الشائعة لكل ما يخص تعويض اصابات العمل في المملكة العربية السعودية:

ماهي إصابة العمل؟

نصت المادة (27) من نظام التأمينات الاجتماعية على شروط قبول الإصابة كإصابة عمل وعليه يمكن تعريف إصابة العمل وفق أحكام المادة المشار إليها بأنها ” الحادث الذي يقع للمشترك بسبب العمل أو أثناzi أو بسبب تنقلاته من السكن إلى العمل والعودة منه أو نتيجة قيامه بمهمة عمل أو أثناء ذهابه لتناول طعامه أو تأدية صلاته.

ماهو تعريف إصابة العمل في النظام؟

عرف النظام في المادة (27) منه إصابة العمل كالتالي:
1- تعد إصابة عمل كل حادث يقع للمشترك أثناء العمل أو يقع له بسبب العمل.
2- كل حادث يقع للمشترك أثناء طريقه من محل سكنه إلى محل عمله وبالعكس، أو أثناء طريقه من محل عمله إلى المكان المعتاد الذي يتنأول فيه طعامه، أو أثناء صلاته وبالعكس.
3- الحوادث التي تحدث أثناء تنقلات المشترك التي يقوم بها بقصد أداء مهمة كلفه بها صاحب العمل.
4- تعد إصابات عمل الأمراض التي يثبت أن سببها العمل.
5- تعد إصابة عمل الأمراض المهنية المحددة في جدول الامراض المهنية.

ما هي القيمة النقدية التي يحصل عليها المشترك المصاب خلال فترة تعطله المؤقت عن العمل؟

القيمة النقدية التي يحصل عليها المصاب أثناء توقفه عن العمل بسبب إصابة عمل تعتمد على أجره المسجل في التأمينات الاجتماعية حيث يحصل على بدل يومي بنسبة 75% من أجره إذا كان يتعالج على حساب التأمينات وبنسبة 100% من أجره أثناء تمتعه بإجازة في المنزل حتى تستقر حالته بشفاء أو بنسبة عجز.

هل تلتزم المؤسسة بنفقات ترحيل المصاب إلى بلده ؟

نعم تلتزم المؤسسة بنفقات ترحيل المصاب إلى بلده إذا استقرت حالته بعجز كلي مستديم ومحتاج لمساعدة الغير في تنقلاته وحياته اليومية تطبيقا لحكم المادة (7/1) من لائحة تعويضات فرع الأخطار المهنية.

ماهي التعويضات التي يحق للمشترك المصاب الحصول عليها؟

التعويضات على نوعين:
أ – التعويض العيني: يتمثل في العناية الطبية بكل صورها التي تستلزمها حالة المصـــاب.
ب – التعويض النقدي: وهو يشمل الحقوق الآتية:
1- البدلات اليومية للعجز المؤقت عن العمل إذا أصبح المصاب غير قادر على العمل بصفة مؤقتة بسبب الإصابة.
2- العائدات الشهرية والتعويضات المقطوعة للعجز المستديم الكلي أو الجزئي الناجم عن الإصابة.
3- العائدات الشهرية لأفراد عائلة المشترك 
4- منحة لعائلة المصاب المتوفى أو عائلة صاحب العائدة في حالة وفاته.

كم تعويض اصابة العمل في السعودية؟

تعتمد قيمة تعويض إصابة العمل على أجره المسجل في التأمينات الاجتماعية حيث يحصل على بدل يومي بنسبة 75% من أجره إذا كان يتعالج على حساب التأمينات وبنسبة 100% من أجره أثناء تمتعه بإجازة في المنزل حتى تستقر حالته بشفاء أو بنسبة عجز.

أصيب لدي عامل إصابة عمل فماذا أفعل؟

يقوم صاحب العمل أو من ينوبه بالإبلاغ عن الإصابة عن طريق الدخول على موقع التأمينات أون لاين في خانة إصابة جديدة ويقوم بتعبأة البيانات المطلوبة ومن ثم إحالة المصاب إلى جهة العلاج المتعاقدة مع التأمينات الاجتماعية.
في حال أن صاحب العمل لم يرتبط آلياً مع المؤسسة أو مع جهة العلاج, فيمكن التقدم إلى مكتب التأمينات واستكمال المستندات التالية:
1 نموذج رقم (10/ أخطار مهنية ) مستكمل من صاحب العمل.
2 إثبات هوية للمشترك المصاب.
وفي حال أن الإصابة تم مباشرتها من قبل الجهات الأمنية فيلزم تزويد مكتب التأمينات بتقرير هذه الجهة

متى يصرف تعويض إصابات العمل؟

أعلنت التأمينات العامة بأن تعويضات إصابات العمل يتم صرفها بصورة شهرية لمستحقيها مع بداية كل شهر ميلادي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد