ترك العمل في فترة التجربة السعودية ونصائح للعامل خلالها

ترك العمل في فترة التجربة السعودية

تكثر الأسئلة المتعلقة بترك العمل في فترة التجربة السعودية حيث يظن الكثير من العمال والموظفين بأن فترة الاختبار هي انتقاص من خبرتهم أو استهزاء بقدراتهم، ولكنها على النقيض تماماً، فهي فترة أقرَها واعتمدها قانون العمل السعودي، والهدف منهت اثبات القدرات وقياس مدى ملائمة العامل المعيَن للموقع الذي يشغله، كما أنه يتيح الفرصة للعامل أن يستشعر حجم الراحة والموائمة في العمل الجديد الذي انخرط فيه،

لأنه كما هو معروف أن شروط نجاح أي عمل هو توظيف العنصر المناسب في المكان المناسب وبالتالي زيادة الإنتاج وتحقيق المصلحة المشتركة للطرفين سواءً أكان العامل أم صاحب العمل، لذا يعتبر التوافق والتفاهم بين صاحب العمل والعامل من أهم أسباب النجاح وتحقيق الهدف المنشود،

لذا سنتابع في السطور القادمة التحدث عن فترة التجربة والاختبار في السعودية. 

ما هي فترة التجربة

فترة التجربة أو الاختبار وهي فترة من الزمن سيقضيها العامل أو الموظف الجديد في مكان عمله الذي يحدده له صاحب العمل، بحيث لا تزيد عن تسعين يوماً.

وفي حالات خاصة بعد الاتفاق بين الطرفين يمكن تمديدها لغاية تسعين يوماً أخرى، سيراقب صاحب العمل في هذه المدة مدى كفاءة العامل وحسن اندماجه بين زملائه ومحيطه، وتقييم سلوكه وتصرفاته.

وبالمقابل العامل سيقوم بأفضل ما لديه لإثبات الذات وأنه خيار أمثل في منصبه، ويببن روح الفريق العالية التي يمتلكها وامتثاله لكل ما يتعلق بالأوامر الصادرة بخصوص عمله.

تسجيل مدة التجربة السعودية ضمن عقد العمل

وبحسب قانون العمل السعودي، فإنه لن تدخل إجازتي عيد الفطر والأضحى والإجازات المرضية في حساب مدة التجربة.

وقد شدَد القانون على ضرورة تسجيل مدة فترة التجربة بشكل واضح ضمن عقد العمل المبرم بين العامل وصاحب العمل.

بحيث يحق لكلا الطرفين إنهاء هذا العقد دون أن يترتب على أي منهما أي تعويض ضمن فترة التجربة ما لم يتم خلاف ذلك في بنود العقد.

هل يجوز إخضاع العامل لفترة تجربة ثانية:

حسب ما أقره التعديل الدستوري الأخير للمادة 54 من قانون العمل السعودي، فإنه لا يجوز إخضاع العامل لفترة تجربة ثانية.

وإنما يجوز وبعد الاتفاق بين الطرفين على إجراء فترة اختبار ثانية لا تتجاوز التسعين يوماً ولكن بشرط أن تكون في مجال أو موقع أخر.

وهنا تجدر الإشارة إلى ضرورة الاسترشاد بخبرة محامي عمالي على درجة عالية من المعرفة بدهاليز المحاكم العمالية والذي سيؤمنه بكل ثقة مكتبنا، فهو على دراية كاملة بهذا الصنف من القضايا بسبب العدد الكبير من القضايا التي ترافع فيها.

كما يمكنك بأي لحظة الضغط على أيقونة الواتس آب الظاهرة على الشاشة أو الـ تواصل معنا على الرقم التالي 0534800545 لأي استفسار أو توكيل محامي عبر الاتصال او الواتسآب بالضغط هنا لتصبح على اتصال مباشر مع أحد محامينا الأكفاء ليقدم خلاصة تجربته وخبرته لك في أي اختصاص قانوني تريده.

هل يحق للعامل ترك العمل خلال فترة التجربة

ترك العمل في فترة التجربة السعودية
ترك العمل في فترة التجربة السعودية

خلال فترة التجربة السعودية يجوز لكلا الطرفين ترك العمل دون وقوع أي خلل قانوني على أي من الطرفين.

أي هل يحق للموظف ترك العمل خلال فترة التجربة؟ نعم يحق له

باستثناء بعض الحالات كأن تكون الشركة قد أجرت للعامل أو الموظف بعض الدورات التدريبية والدورات فيما يخص العمل وقد تعهد العامل ضمن عقد العمل المبرم بأن يدفع أجرها للشركة في حال ترك العمل أثناء فترة التجربة.

اقرأ أيضًا: فسخ عقد العمل وفق قانون العمل السعودي

هل يوجد راتب خلال فترة التجربة،

سيكون هناك مخالفة لأنظمة قانون العمل السعودي إذا كانت فترة التجربة بدون راتب، حيث شدد على أن تكون مأجورة، وقد ينص عقد العمل على وجود راتب ابتدائي يخص هذه الفترة وفي نهايتها سيأخذ العامل راتباً أعلى بعد أن يكون قد حاز على ثقة صاحب العمل.

هل يستحق العامل تعويض عند تركه العمل أثناء فترة التجربة السعودية

ولا يستحق العامل لأي تعويض عند تركه العمل أثناء فترة التجربة والاختبار، وذلك حسب المادة 54 المعدلة حديثاً، كما أنه ينصح في هذه الحالات استشارة محامي مختص بالقضايا العمالية من مكتبنا الرائد في هذا النوع من القضايا قبل الإقدام على أي خطوة لأنه سيقد لك النصيحة بخصوص قضيتك بحيث تكون في مأمن من العواقب القانونية وتكون في الدرب الصحيح لاستعادة حقوقك.

تواصل معنا على الرقم التالي 0534800545 لأي استفسار أو توكيل محامي عبر الاتصال او الواتسآب بالضغط هنا

كما يجدر بالذكر أن القانون السعودي على مسافة واحدة من جميع العاملين سواء إن كانوا سعوديين أو من خارج المملكة، وبالتالي ستطبق جميع القوانين والأنظمة النافذة على جميع العاملين من جميع الجنسيات دون تمييز.

نصائح للعامل خلال فترة الاختبار

فترة التجربة لا بد من اعتبارها كفترة اندماج وانصهار للموظف الجديد في بيئة عمله، فإن لم يكن مرتاحاً فلن يكون هناك مردود انتاجي عالي كما هو مطلوب.

لذا يجب التحلي بأعلى قدرات التواصل الإيجابي مع زملائه ومحيطه، وإبداء الاحترام المتبادل مع المدراء والمرؤوسين على حدٍ سواء، فالأعين تراقب كل خطوة وكل تصرف وتسجل الملاحظات.

كما ان روح العطاء مطلوبة جداً ولا يمكن إنكار أهمية إجراء الدورات التدريبية التي تساعد على تسريع اندماج الوافد الجديد ضمن بيئة العمل. 

الاسئلة المشاعة

ما هي حالات تعويض العامل للشركة بعد تركه العمل خلال فترة التجربة؟

في حال قامت الشركة بتأمين دورات تدريبية للعامل وضمنت خلال العقد بضرورة دفع تعويض لها في حال ترك العامل العمل خلال فترة التجربة دون موافقتها.

ما هي مدة فترة التجربة الثانية؟

لا يجب أن تزيد عن 90 يوم

ما هي الأيام التي لا تحتسب ضمن فترة التجربة؟

أيام إجازات عيد الفطر والأضحى إضافةً للإجازات المرضية.

هل يمكن أن تكون فترة التجربة دون منح العامل راتب؟

كلا، لا يجوز ذلك حيث يُعتبر ذلك مخالف للأنظمة والقوانين وشدد نظام العمل السعودي على منح العامل راتب خلال فترة الاختبار.

  

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد