المادة 55 من نظام العمل السعودي

المادة 55 من نظام العمل السعودي

تم إصدار المادة 55 من نظام العمل السعودي في عام 1426هـ وتم تعديل هذه المادة حوالي ثلاث مرات والتي تختص بشرح حقوق وواجبات أصحاب العمل والعمال في ساعات العمل اليومية.

كما يشتمل النظام على بنود تعيين النساء في المملكة العربية السعودية سواء كانوا سعوديين أو لا وشرح العقوبات التي يستحقها الطرفان في حالة مخالفة بند من بنود المادة.

تنص المادة 55 على أن تجديد العقد لمدة ثلاث مرات متتالية يقتضي بفتح مدته وفي حالة فتح مدة العقد لن يحتاج العامل إلى تجديد العقد كل فترة حيث أصبح غير محدد المدة.

تعد المادة 55 من نظام العمل السعودي من أهم المواد التي يحتاج لمعرفتها كل من العامل وصاحب العمل وذلك عند إبرام العقود أو فسخ العقد أو تجديدها.

سنوضح لكم في هذا المقال كل ما يلزم معرفته عن هذه المادة لذا يرجى متابعة القراءة للحصول على المزيد من المعلومات.

إقرأ أيضاً: مادة 73 من نظام العمل السعودي و مادة 74 من نظام العمل السعودي

المادة 55 من نظام العمل السعودي

تحتوي نص المادة 55 من نظام العمل السعودي على الكثير من القوانين المهمة من أجل ضمان حقوق العامل مع ضمان حصوله على الأجر كاملاً طيلة فترة العقد وتنص بنوده على ما يلي:

  • ضرورة وجود عقد بين العامل وصاحب العمل.
  • في حالة كان صاحب العمل يرغب في تجديد العقد يتم الانتظار لحين انتهاء المدة مع إمكانية تجديد العقد لمرة ثالثة بشرط أن يكون العقد مفتوح، أي أنه لا يتم ذكر مدة فيه.
  • تنتهي صلاحية عقد العمل بين صاحب العمل والعامل مع انتهاء الفترة المتفق عليها في العقد.
  • يضمن لصاحب العمل الحصول على كافة الخدمات التي تم الاتفاق عليها.
  • إذا تضمن العقد محدد المدة شرطاً يلزم التجديد إلى مدة أخرى فإن هذا العقد يتجدد تلقائياً إلى المدة التي تم الاتفاق عليها في العقد.

توفر هذه المادة للعمال الاستقرار النفسي وتحقق الأمان للمستقبل الوظيفي، وقد جاءت هذه المادة دفاعاً عن حقوق العمال الغير سعوديين العاملين في المملكة العربية السعودية.

أي هناك حالتين أولهما عدم وجود نص في عقد العمل ينظم آلية ومدة الإشعار بالتجديد وهنا يحق لأي من الطرفين إشعار الآخر إلى اليوم الذي ينتهي فيه العقد.

أما الحالة الثانية هي وجود نص في العقد ينظم آلية ومدة الأشعار للتجديد وهنا فإن العقد سيتجدد حتى عند عدم وجود رغبة أحد الطرفين.

اقرأ أيضاً: المادة 80 من نظام العمل في السعودية

المادة الثمانون من نص المادة 55 من نظام العمل

المادة الثمانون من نص المادة 55 من نظام العمل
المادة الثمانون من نص المادة 55 من نظام العمل

تشتمل المادة ٨٠ من مادة 55 على أنه يجوز فصل العامل في الحالات التالية:

  • في حالة كان العامل يقوم بعمل أشياء غير أخلاقية في عمله كإفشاء أسرار المهنة أو تحرشه بالموظفات أو بأخذ رشوة للحصول على منافع شخصية.
  • إذا قام العامل بالتغيب دون إخطار صاحب العمل لمدة 10 أيام متتالية في العام الواحد أو لمدة تزيد عن 20 يوم في العام الواحد، شريطة إنذاره أولاً بالفصل في حالة غيابه لمدة 5 أيام أو 10 متتالية في حالة خضوع العامل لفترة تجربة.
  • في حالة أن العامل أخلّ ببنود عقد العمل.
  • إذا قام العامل بالتزوير.
  • إذا صدر من العامل خطأ نتج عنه تكبد المؤسسة خسائر فادحة شريطة إخطار الإدارة بما صدر منه في غضون 24 ساعة من وقوعه.

اقرأ أيضاً: المادة 77 من قانون العمل في المملكة العربية السعودية

المادة 53 من نظام العمل السعودي

تنص المادة 53 من نظام العمل السعودي على ما يلي:

  • إذا قضى العامل فترة تجربة قبل تعيينه رسمياً فإنه يتعين على صاحب العمل أن يوضح هذه الفترة في عقد العمل.
  • يجب ألا تشتمل فترة التجربة على فترات الإجازات الرسمية.
  • في حالة أن عقد العمل لم يشتمل على حق الطرفين في إنهاء فترة التجربة، فيجوز لصاحب العمل أو العامل أن ينهي الفترة.
  • يجب أن يكون الحد الأقصى لفترة التجربة 90 يوم وبعد التعديل أصبحت مدة فترة التجربة 180 يوم كحد أقصى.

اقرأ أيضاً: عقد العمل الموحد السعودي 2023 | انواعه صيغته ورسومه وروابطه

المادة 56 من نظام العمل السعودي

تنص المادة 56 من نظام العمل السعودي على المدة التي يتم فيها تجديد فترة عقد العمل وتكون مضافة إلى فترة عقد العمل الأصلية، كما تشتمل فترة العمل المجددة على حقوق العامل التي نص عليها عقد العمل في فترته الأصلية.

لذلك إذا كنت تواجه أي قضية عمالية أو تحتاج إلى استشارة قانونية في هذا المجال، فلا تتردد في الاتصال بشركة النخبة للمحاماة للاستفسار أكثر عبر أيقونة الواتساب أدناه.

اقرأ أيضاً: الفرق بين بلاغ الهروب والتغيب عن العمل وأوجه التشابه والخلاف

الأسئلة الشائعة المادة 55 من نظام العمل السعودي:

هل يستمر عقد العمل لغير السعودي غير محدد المدة حتى لو استمر في الخدمة أكثر من خمس سنوات؟

تنص المادة 37 من نظام العمل على أنه يجب أن يكون عقد العمل غير السعودي مكتوباً ومحدد المدة وفي حال خلوه من المدة ستكون رخصة العمل هي مدة العقد.

ما هي المدة اللازمة للإشعار بعدم الرغبة في تجديد عقد العمل محدد المدة أو غير محدد المدة؟

تنص المادة 55 من نظام العمل على أنه ينتهي عقد العمل المحدد المدة بانقضاء مدته، فإذا استمر طرفاه في تنفيذه يعد العقد مجدداً لمدة غير محددة، وإذا تضمن العقد المحدد المدة شرط يقضي بتجديده لمدة مماثلة أو محددة، فإنه يتجدد للمدة المتفق عليها.

ما هي البيانات المطلوبة في نظام العمل السعودي الجديد؟


أن يشمل العقد اسم صاحب المؤسسة مع جنسيته وذكر اسم الشخص مع جنسيته ومؤهله الشخصي ويتم تحديد الراتب الذي يحصل عليه الشخص، مع توضيح التأمين الصحي الذي يحصل عليه وكذلك العمل الذي يقوم به.

هل يحق للعامل انهاء العقد؟

إذا اتفق الطرفان على إنهائه بشرط أن تكون موافقة العامل كتابية وإذا انتهت المدة المحددة في العقد، ما لم يكن العقد قد تجدد وفق أحكام هذا النظام والقوة القاهرة أو اغلاق المنشأة بشكل نهائي.

ما معنى فسخ العقد بالتراضي؟

هو الاتفاق المبرم بين العامل وصاحب العمل يتعهد من خلاله العامل بتأدية مهام وظيفته والالتزام بتعليمات وتوجيهات صاحب العمل مقابل الحصول على أجر محدد، ويضم عقد العمل مجموعة من البنود أهمها عدد ساعات العمل وأيام العمل وأيام الإجازة وأجر العامل، زمدة إنهاء عقد العمل في عقد العمل محدد المدة.

ماذا يترتب على ترك العمل؟

يجب أن يتم تعويض صاحب العمل ومن الممكن أن يقوم صاحب العمل بإقامة دعوى عن باقي المدة والمطالبة بالعطل والضرر.

متى يحرم العامل من حقوقه؟

إذا قام العامل في الاعتداء على صاحب العمل أو حتى المدير المسؤول خلال العمل وإذا لم يلتزم العامل في أداء المهام الموكلة إليه من قبل صاحب العمل الخاصة في سلامة العمل و حتى العمال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد