مخالفة عدم وجود عقد عمل في السعودية

مخالفة عدم وجود عقد عمل في السعودية

يضمن قانون العمل في المملكة العربية السعودية كما في جميع البلدان حقوق كل من العامل و صاحب العمل و بالعودة إلى القانون يتضح بأن مخالفة عدم وجود عقد عمل في السعودية و واجبة عندما يريد العامل ذلك و في هذه المدونة سنوضح في Labor Law Saudi مخالفة عدم وجود عقد عمل في السعودية.

اقرأ أيضاً: مهلة الإخطار في قانون العمل في السعودية

تعريف عقد العمل في السعودية

عقد العمل هو عقد مبرم بين صاحب عمل و عامل، يتعهد الأخير (العامل) بموجبه أن يعمل تحت إدارة صاحب العمل أو إشرافه مقابل أجر.

طريقة تنظيم عقد العمل

يجب أن يكتب عقد العمل من نسختين يحتفظ كل من طرفيه بنسخة و يعد العقد قائماً ولو كان غير مكتوب و في هذه الحالة يجوز للعامل وحده إثبات العقد وحقوقه التي نشأت عنه بجميع طرق الإثبات ويكون لكل من الطرفين أن يطلب كتابة العقد في أي وقت أما عمال الحكومة و المؤسسات العامة فيقوم قرار أو أمر التعيين الصادر من الجهة المختصة مقام العقد.

مضمون عقد العمل في السعودية

تنص المادة الثالثة والخمسون من نظام العمل السعودي بأنه إذا كان العامل خاضع لفترة تجربة وجب النص على ذلك صراحة في عقد العمل و تحديدها بوضوح، بحيث لا تزيد على تسعين يوم، ولا تدخل في حساب فترة التجربة إجازة عيدي الفطر والأضحى والإجازة المرضية، و يكون لكل من الطرفين الحق في إنهاء العقد خلال هذه الفترة ما لم يتضمن العقد نصًّا يعطي الحق في الإنهاء لأحدهما.

و في تعديل المادة نص النظام بأنه إذا كان العامل خاضعاً لفترة تجربة، وجب النص على ذلك صراحة في عقد العمل، وتحديدها بوضوح، بحيث لا تزيد على تسعين يوماً. ويجوز باتفاق مكتوب بين العامل وصاحب العمل تمديد فترة التجربة، على ألا تزيد على مائة وثمانين يوماً ولا تدخل في حساب فترة التجربة إجازة عيدي الفطر والأضحى والإجازة المرضية. ولكل من الطرفين الحق في إنهاء العقد خلال هذه الفترة ما لم يتضمن العقد نصّا يعطي الحق في الإنهاء لأحدهما.

اقرأ أيضاً: حقوق العامل بعد انتهاء عقد العمل و مكافأة نهاية الخدمة

ما هي مخالفة عدم وجود عقد عمل في السعودية؟

ينص قانون العمل بأن صاحب العمل يعاقب بما قدره 35 ألف ريال عند تمكين غير السعودي من العمل بدون رخصة وحتى في حالة عدم تجديد الرخصة يعاقاب بذات القيمة.

كم مخالفة عدم وجود عقد عمل؟

مخالفة التشغيل بدون عقد عمل مكتوب وعدم تسليم العامل نسخة منه 5000 ريال ومخالفة تحميل العامل الرسوم أو التكاليف الملزم هو بتحملها 10000 ريال ومخالفة تشغيل العامل سخرة 15000 ومخالفة عدم الالتزام بقواعد الحماية والسلامة والصحة ومستواها داخل المنشأة 25000 ريال.

عقوبات أخرى بخصوص العمل في السعودية

من أهم العقوبات في نظام العمل:

  • يعاقب بغرامة لا تقل عن عشرة آلاف ريال ولا تزيد على ثلاثين ألف ريال كل صاحب عمل أو رئيس مشروع وكل عامل رفض أو أرجأ تنفيذ قرار تحكيم أو أي قرار نهائي صادر عن إحدى هيئات تسوية الخلافات العمالية.
  • يعاقب صاحب العمل عن مخالفة حكم المادة التسعين من هذا النظام بغرامة لا تقل عن خمسمائة ريال ولا تزيد على ثلاثة آلاف ريال، وتتعدد الغرامة بقدر عدد العمال الذين وقعت المخالفة بشأنهم.

اقرأ أيضاً: عقد العمل محدد المدة في السعودية | كل ما يتعلق به

كم مدة عقد العمل لغير السعوديين؟

وفقاً لنظام العمل المعمول به في البلاد فإنه يجب أن تكون عقود عمل غير السعوديين محددة المدة وإن كان العقد غير ذلك فإنه يتم أخذ فترة صلاحية رخصة مزاولة العمل بعين الاعتبار على أنها فترة سريان عقد العمل.

كم مخالفة تشغيل عامل ليس على الكفالة؟

تكون عقوبة تشغيل عامل على غير الكفالة:

أول مخالفة خمسة آلاف ريال سعودي غرامة مالية مفروضة لصاحب العمل الغير مكفل وعقوبة مالية تصل إلى عشرة آلاف ريال سعودي لتكرار المخالفة مره أخرى لصاحب العمل والسجن لمده شهر مع الغرامة المالية وهي عشرة آلاف ريال سعودي ان كرر المخالف المخالفة للمرة الثالثة لصاحب العمل.

متى يبطل عقد العمل؟

يعتبر العقد باطلاً إذا تخلف ركن من أركانه فهو لا يقوم لأنه لم ينعقد أصلاً ولا وجود له شرعاً ولهذا لا يترتب آثاره في الحال أو المستقبل ويجوز أن يتمسك كلا الطرفين ولكل ذي مصلحة بالبطلان والامتناع عن تنفيذه وللمحكمة أن تقضى به من تلقاء نفسها في أي وقت ولا يقبل الاجازة والعقد الغير محدد المدة لا يجوز إنهاؤه إلا في الحالات المنصوص عليها في القانون وهي:

  • انتحال شخصية أو تقديم مستندات مزورة.
  • ارتكاب العامل خطأ نشأ عنه ضرر جسيم لصاحب العمل بشرط أن يبلغ صاحب العمل الجهة المختصة خلال 24 ساعة من وقت علمه بالواقعة.

هل يجوز العمل بدون عقد عمل؟

يعد العقد قائماً ولو كان غير مكتوب وفي هذه الحالة يجوز للعامل وحده إثبات العقد وحقوقه التي نشأت عنه بجميع طرق الإثبات ويكون لكل من الطرفين أن يطلب كتابة العقد في أي وقت.

متى يحق لي فسخ عقد العمل؟

إذا كان فسخ العقد من قبل صاحب العمل فهنا من حق العامل ألا يداوم في العمل لمدة محددة يوم كامل وذلك كل أسبوع من بعد إبلاغه بالإشعار وذلك يكون حتى يُعطى العامل فرصة البحث عن عمل آخر بشرط أخبار صاحب العمل باليوم ولا يحق له خصم أجر هذا اليوم على العامل.

كم غرامة السائق الخاص؟

من ناحية عقوبة تشغيل عامل منزلي أو تشغيل سائق خاص يعمل في محل فقد أقرت الوزارة عقوبة على كل من يتستر أو يأوي مخالف لقوانين الإقامة وذلك من خلال استحقاقه على عقوبة السجن لمدة تصل إلى 6 شهور وغرامة تصل إلى 100 ألف ريال سعودي وفي حال كان المخالف وافداً يتم عقوبته بالترحيل.

متى ينتهي عقد العمل في السعودية؟

ينتهي عقد العمل المحدد المدة بانقضاء مدته، فإذا استمر طرفاه في تنفيذه عدّ العقد مجددًا لمدة غير محددة، مع مراعاة ما نصت عليه المادة (السابعة والثلاثون) من هذا النظام بالنسبة إلى غير السعوديين.

متى يتجدد عقد العمل في السعودية وفق نظام العمل؟

إذا تضمن العقد المحدد المدة شرطاً يقضي بتجديده لمدة مماثلة أو لمدة محددة، فإن العقد يتجدد للمدة المتفق عليها، فإن تعدد التجديد مرتين متتاليتين أو بلغت مدة العقد الأصلي مع مدة التجديد ثلاث سنوات أيهما أقل، واستمر الطرفان في تنفيذه تحول العقد إلى عقد غير محدد المدة.

كيف تتم معاملة التجديد في عقد العمل؟

في جميع الحالات التي يتجدد فيها العقد لمدة محددة، تعد المدة التي تجدد إليها العقد امتداداً للمدة الأصلية في تحديد حقوق العامل التي تدخل مدة الخدمة في حسابها.

ما هو عقد العمل لمرة واحدة؟

إذا كان العقد من أجل القيام بعمل معين فإنه ينتهي بإنجاز العمل المتفق عليه.

هل عقد العمل الورقي ملزم؟

وزارة العمل تعلن عن عقد موحد إلزامي لتنظيم العلاقة بين العمال والمؤسسات.

ما معنى تشغيل العامل سخرة؟

وقصد بعبارة تشغيل العامل سخرة جميع الأعمال والخدمات التي تفرض عنوة على العامل ولم ينص عليها في عقد العمل وتتم تحت التهديد بأي عقاب التي لا يكون العامل قد أداها بمحض اختياره.

هل يجوز العمل بدون نقل كفالة؟

يعتبر العمل عند غير الكفيل من المخالفات القانونية الكبيرة التي تم فرض عقوبة صارمة لها فعقوبة العمل عند شخص غير الكفيل هي الترحيل على حساب ذلك الشخص الذي عمل عنده الوافد دون إذن.

كم مدة توثيق عقد العمل؟

في حال عدم الرد على طلب التعاقد خلال ٣٠ يوم من تاريخ الإنشاء سيعتبر الطلب (مُلغى) ويتوجب على صاحب المنشأة إعادة إرسال طلب التعاقد إذا لزم.

كيف توثيق عقد عمل؟

1.   تسجيل الدخول على حساب المنشأة عبر تأميناتي أعمال.
2.   اختيار المنشأة.
3.   عبر ملف المنشأة الضغط على أيقونة المشتركين.
4.   اختيار المشترك المراد إضافة عقد له، ويمكن البحث عنه برقم الهوية الوطنية.
5.   عبر ملف المشترك، الضغط على الخيارات (ثلاث نقاط) اختيار إضافة عقد.
6.   اكمال بيانات العقد وتقديمه.

كم تبلغ قيمة عقوبة عدم توثيق عقد العمل في السعودية؟

تم تحديدها بقيمة 1000 ريال سعودي للشخص الذي يرفض توثيق العقد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن واستفسر عما تريد